الإعدادات والبيانات الرئيسية


هي المكان الذي يتم فيه وضع الإعدادات الأساسية التي يتم على أساسها انشاء السجلات والحركات في سيناريو المرتبات كامل

للذهاب الى الاعدادات يجب أو أن تكون لديك صلاحيات للدخول الى نافذة الإعدادات

 


شرح الإعدادات الأساسية التي تحتاجها في النظام:

 

  • حساب أيام عمل الرواتب على أساس

يجب اختيار قيمة هذا الحقل على أساس (الحضور) لكي يحتسب أيام الغياب للموظف تلقائيا في فترة دفع الرواتب                                                           

  • العطلات تحسب من ضمن أيام العمل

عند تفعيل هذه القيمة سيتم جمع أيام العطل مع إجمالي أيام العمل الفعلي؟

  • جزء من الراتب اليومي لنصف يوم

    نسبة احتساب قيمة نصف اليوم      

                                                                   

  • ضع في اعتبارك الحضور غير المحدد باسم

اختيار قيمة الأيام التي لم يسجل فيها الموظف كحاضر أو غائب، هل تحسب مع أيام الحضور أو الغياب.                              

  • تعطيل الإجمالي المقرب

عند تفعيل هذا الخيار، سيقوم النظام بتعطيل التقريب العشري لصافي الراتب في قسيمات الراتب.

  • إظهار رصيد الإجازات في قسيمة الراتب

  • تسجيل قيود المرتبات لكل موظف على حده

عند تفعيل هذه القيمة سيحول النظام كل شريحة راتب في قيد يومية فردي، عند تعطيلها سيتم تجميع شرائح الراتب في سجل إدخال المرتب المشترك وتحويلها إلى قيد يومية واحد.


- بيانات الوظائف

يندرج تحت منها الدرجات الوظيفة التي بها يسجل المتغيرات التي تؤثر على احتساب المرتبات. مثل الأساسي و المرابيط

- الدرجات الوظيفية





منها يمكن للمستخدم الذي يملك صلاحية وحدة المرتبات الإطلاع على لائحة الدرجات الوظيفية والاطلاع على قيمة الراتب الأساسي لكل درجة وقيمة المربوط.

-         بيانات الرواتب

⋅     مكونات الراتب

يتيح لك هذا المستند تحديد كل مكون من مكونات الربح والخصم والذي يمكن استخدامه لإنشاء هيكل الراتب ومن ثم إنشاء قسيمة الراتب أو الراتب الإضافي. يمكنك أيضًا تكوين النوع والحالة والصيغة بالإضافة إلى الإعدادات الأخرى التي تمت مناقشتها أدناه. يجب أن تكون قادرًا على تمكين مجموعات مختلفة من الخيارات التالية لتكوين كل مكون بما يتناسب مع سياسات شركتك / السياسات الإقليمية.


 خصائص إضافية

فيما يلي بعض السمات الإضافية التي تكون مهمة في إعدادات، لمكون الراتب التي يمكن تمكينها باستخدام مربعات الاختيار:

لا تقم بالتضمين في الإجمالي: إذا تم تمكين هذا الخيار، فلن تتم إضافة المكون إلى إجمالي أرباح أو استقطاعات قسيمة الراتب

مستحق الدفع: حدد هذا إذا كان مكون الراتب مستحق الدفع.

يعتمد على أيام الدفع: إذا تم تمكين مربع الاختيار هذا، فسيتم حساب مكون الراتب بناءً على عدد أيام العمل.

التقريب إلى أقرب عدد صحيح: يتيح لك تحديد خانة الاختيار هذه تقريب مبلغ مكون الراتب هذا إلى أقرب عدد صحيح. 

المكون الإحصائي: في حالة تحديده، فإن القيمة المحددة أو المحسوبة في هذا المكون لن تساهم في الأرباح أو الخصومات. ومع ذلك، يمكن الرجوع إلى قيمتها من خلال مكونات أخرى يمكن إضافتها أو خصمها. إذا قمت بتعيين مكون الراتب كمكون إحصائي، فلن يتعين عليك تعيين الحساب الافتراضي لنفسه. كما أنك لن تتمكن من تعيين هذا المكون كميزة مرنة.

عدم التضمين في الإجمالي: تحديد خانة الاختيار هذه يضمن عدم تضمين مكون الراتب في إجمالي الراتب. يتم استخدامه لتحديد المكون الذي يعد جزءًا من CTC ولكنه غير مستحق الدفع (على سبيل المثال، استخدام سيارات الشركة).

معطل: يمكن تحديد خانة الاختيار هذه لتعطيل مكون الراتب هذا. لا يمكن استخدام مكون الراتب المعطل في هيكل الراتب.

يمكن تحديد كل مكون للرواتب من الكسب والاستقطاع.

ويمكن استخدام مكون الرواتب لإنشاء هيكل الرواتب الخاص بالمؤسسة ثم إنشاء قسيمة الرواتب أو الراتب الإضافي.

لكي تتمكن من إنشاء مكون راتب جديد انتقل الى: كشف الرواتب والاجور > مكون الراتب > جديد



⋅     هيكل الراتب

هيكل الراتب هو تفاصيل الراتب المقدم للموظف، من حيث تقسيم المكونات المختلفة التي تشكل التعويض.

أي تغييرات في هيكل الرواتب، أي بين المكونات، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على ما يفعله الموظف، مثل نوع الإعفاءات الضريبية المطالب بها.

يتيح لك النظام تحديد الأرباح والخصومات الخاصة بهيكل الرواتب وتكرار كشوف المرتبات ووضع الدفع من بين ميزات أخرى.

للوصول إلى هيكل الرواتب، انتقل إلى:

الصفحة الرئيسية > صرف المرتبات> الرواتب > هيكل الرواتب


الميزات

الأرباح والخصومات

تحدد الأرباح مكونات الراتب التي يكتسبها الموظف. تتضمن هذه المكونات عادةً الأساسيات والبدلات والمكافآت والحوافز التي تضاف إلى إجمالي راتب الموظف. ومن ناحية أخرى، تحدد الاستقطاعات مكونات الراتب التي يتم خصمها من الراتب الإجمالي للموظف. وتشمل هذه عادة الضرائب.

ملاحظة: سيتم عرض مكونات الراتب التي تم تعيينها كـ "أرباح" فقط في جدول الأرباح، وسيتم عرض المكونات التي تم تعيينها كـ "خصومات" في جدول الخصومات.

لإنشاء الأرباح والخصومات، حدد مكون الراتب في عمود المكون. أدخل الصيغة/الشرط إذا لم يتم تحديدها مسبقًا أثناء إنشاء مكون الراتب. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا إدخال مبلغ محدد مسبقًا في عمود المبلغ.

ملاحظة: تأكد من النقر على السهم المتجه للأسفل وتمكين مربع الاختيار "المبلغ بناءً على الصيغة" في حالة حساب مكون الراتب باستخدام صيغة.


⋅     تعيين هيكل الرواتب

يسمح لك نموذج تعيين هيكل الراتب بتعيين هيكل رواتب معين للموظف.

في النظام، يمكنك إنشاء تعيينات متعددة لهيكل الرواتب لنفس الموظف لفترات مختلفة.

للوصول إلى تعيين هيكل الراتب،

انتقل إلى: > الصفحة الرئيسية > صرف المرتبات> كشف الرواتب > تعيين هيكل الراتب



كيفية إنشاء مهمة هيكل الراتب

انتقل إلى قائمة تعيينات هيكل الرواتب وانقر على جديد.

اختر هيكل الموظف والرواتب.

حدد "من التاريخ" الذي سيتم تطبيق هيكل الرواتب هذا فيه.

حدد متغيرات الدخل للموظف مثل البدالات والقيادية.

أدخل المبلغ الأساسي والمتغير حسب المتطلبات. يشير المبلغ الأساسي إلى الراتب الأساسي للموظف، وهو ثابت ومدفوع